مقدمة
أ. لمحة البحث
نظرية الوحدة هي نظرية التي تتطلب تعليم اللغة العربية كنظام. لا تعلم مواد تعليم للغة العربية منفصلة ولكن شاملة، من القراءة و الإستماع و المحادثة والكتابة.و هذه النظرية لا تؤكد على تدريس علم اللغة، ولكن تركز في المهارات اللغوية الأربع.
معهد المنار احد المعاهد باتشيه يطبق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية، وكتاب درس اللغة العربية هو أحد الكتب الذي تألفه الإمام ذركشي- مدير أول في معهد دارالسلام بـــ Gontor Ponorogo - والذي استعمله المعاهد في الإندونسيا أحدها معهد المنار بــ Ulee Kareng، وفيه يبحث عن المادة المفردات والقراءة والمحادثة والانشاء والاملاء وفيه أيضا مادة النحو والصرف. وسمي هذا الكتاب بتمرين اللغة العربية. وقد ضم هذ الكتاب اربع المواد التي تكون مهارات لغوية اربع و مادة القواعد كالنحو و الصرف، وهما يطبقان في تلك المواد الاربع.
ولهذا يريد الباحث فى هذه الرسالة ان يبحث الباحث في تطبيق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية بحثا وصفيا من طرق اجراء تعليم اللغة العربية.
ب. أسئلة البحث
بناء على خلفية البحث السابق، يحدد الباحث كما يلى:
1. كيف تطبق نظرية الوحدة في كتاب درس اللغة العربية بمعهد المنار؟
2. ما النتيجة التي يحصل عليها الطلبة من تطبيق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية للطلبة بمعهد المنار؟
ج. معاني المصطلحات
إنّ الموضوع لهذه الرسالة هى " تطبيق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية (البحث الوصفي بمعهد المنار بـــ ULEE KARENG)"
و قبل أن يبحث الباحث بحثا تفصيليا عن الأشياء المتعلقة بهذا الموضوع يحسن به أن يبحث أولا عن بعض المعانى المصطلحات الواردة فى هذا الموضوع ليفهم القارؤون معانيها كما يقصدها الباحث، و أما المصطلحات التى أراد الباحث شرحا فهى :
1- تطبيق
تطبيق : كلمة تطبيق مصدر من "طبّق – يطبّق – تطبيقا" [1]، وتطبيق يعني إجراء. التطبيق يقابل "Implement" فى اللغة الإنجليزية، وأما المراد بتطبيق هنا إعداد و إجراء.
2- نظرية الوحدة
كلمة النظرية منسوب من نظر ينظر نظرا: قضية محتجة الي برهان لاثبات صحتها.[2] اصطلاحا أن النظرية طائفة من الآراء التي تحاول تفسير الوقائع العلمية أو الظنية أو البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع أو السبب والمسبب.[3]
كلمة الوحدة مأخوذ من وحد يحد وحدا وحدة: منفرد بنفسه.[4]
وأما المراد بنظرية الوحدة هنا أن تعليم اللغة العربية وحدة مترابطة متماسكة، و ليست فروعا مفرقة مختلفة.[5]
د. أعراَض البحث
1- لمعرفة اجراء تطبيق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية بمعهد المنار.
2- لمعرفة النتيجة التي يحصل عليها الطلبة من تطبيق نظرية الوحدة بكتاب درس اللغة العربية للطلبة بمعهد المنار.
ه. منهج البحث
أما منهج البحث في هذه الرسالة فهو منهج وصفي بأن يصف الباحث وصفا تحليلياأي المنهج الذي يوجه إلى تحليل المسائل الظاهرة الحالية بجمع البيانات و المعلوماتثم يبينها ويحللها. و لجمع البيانات و المعلومات استعمل الباحث الطرق الآتية:
1- طريقة البحث المكتبى، وهي طريقة البحث بالإطلاع على الكتب الموجودة المختلفة المعلقة بالموضوع عربية كان أو إندونسية.
2- طريقة البحث الميدانى، قام بها الباحث بالملاحضة المباشرة بمعهد مقصودة، و توزيع الإستفتاء للطلبة و تقديم الأسئلة المتعلقة بدرس اللغة العربية و المقابلة الشخصية مع مدرس اللغة العربية.
و أما قررتها لهذه الرسالة و كتابتها فإعتمد الباحث على كلية التربية جامعة الرانيرى فى كتاب التالى :
“Pedoman Penulisan Karya Tulis Ilmiah Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam – Banda Aceh Tahun 2008”
Posted by 08.14 and have
0
komentar
, Published at
Tidak ada komentar:
Posting Komentar